مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         رغم التقارب الواضح مع الجزائر.. وزير الدفاع الموريتاني يجدد موقف الحياد من نزاع الصحراء             انتخاب المجلس الوطني للصحافة.. اللجنة تعلن اللوائح المرشحة             ''جامعة غرف الصيد'': ثمن السردين بين 3 و8 دراهم.. وندعو الحكومة لمحاربة المضاربة والاحتكار             كارثة / سخرية عارمة على شبكات التواصل من ''براد'' بلدية الجماني !؟             تغطية / رئيس الجهة ''الخطاط ينجا'' يقوم بزيارة تفقدية لمقر جمعية الداخلة للمعاقين             الطفلة المختفية ''غزل'' تعود إلى منزل أسرتها بالدار البيضاء             تلميذ يدخل حمارا إلى مؤسسته التعليمية .. والوزارة توضح             بو ريطة: اعتقال المخابرات المغربية لممول لحزب الله كشف تزويد البوليساريو بالسلاح             2018: و تستمرا لمزايدات في مسألة الصحراء             حدث الأسبوع / بلدية الجماني تعيد لكم معلمة البراد التاريخية من جديد !!             متابعات / حين يتحدى الجماني ساكنة حي الوحدة على لسان عضوه ويرفض معالجة معضلة ''الواد الحار'' لديهم !             وزارة الداخلية تعين رسميا اللجنة الخاصة المكلفة بتسيير مجلس جهة كلميم وادنون             كريستيانو رونالدو يؤكد إستمراره في اللعب الى سن 41 سنة             أقصبي: مزوار ''انزل من الفوق''.. و''الباطرونا'' غير مستقلة في قرارها             الإمارات تعلن دعمها لوحدة المغرب وتصف ‘البوليساريو بالتنظيم الإرهابي وداعميه بالإرهابيين             بالفيديو / غربلة بمسجد حسان وسط الرباط بعد محاولة شخص قتل الإمام            تصريح محمد حجوي الأمين العام للحكومة على هامش الملتقى الإفريقي للداخلة            كلمة والي الجهة لمين بنعمر خلال الملتقى الإفريقي للداخلة            عاجل / كلمة رئيس الجهة الخطاط ينجا في إجتماع العيون            البشير الدخيل : البوليساريو لا تملك إمكانية خوض الحرب ضد المغرب            جمعية مساعدة الطفل اليتيم والمرأة تنظم أمسية لفائدة أطفال دار الطالب            مراسلة /نادي الخليج لكرة المضرب يختتم دورته التدريبية مع نادي ريال لاس بالماس بتكريم عدد من لاعبيه            سبخة إيمليلي : موقع إيكولوجي جذاب محمي بإتفاقية رامسار            حفل توديع لاعبي نادي الخليج للتنس بمطار الداخلة            الحلقة الكاملة لبرنامج "ساعة للإقناع" الذي إستضاف الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 25 مايو 2018 10:40


أضيف في 11 فبراير 2018 الساعة 03:32

مؤشر ''بلومبرغ'': المغرب ثانيا بعد تونس ضمن قائمة 50 دولة الأكثر إبداعا في العالم



الداخلة الآن


احتل المغرب المركز الثاني عربيا والـ 50 عالميا على قائمة  مؤشر بلومبرغ للابتكار عام 2018، مسبوقة بتونس التي جاءةت على رأس قائمة الدول العربية واحتلت المركز 43 عالميا.

أما بقية الدول العربية فقد سجلت غياباً في قائمة أكثر 50 دولة إبداعاً.

وقد أكد الخبراء أن حالة دعم الإبداع في العالم العربي لا تزال في أدنى مستوياتها، ولا تقاس بالدول المتطورة، فالنظام السائد في التعليم يعتمد على الحفظ والتلقين، مع شبه انعدام للمؤسسات التي تنفق على البحث العلمي، بعكس الدول الأجنبية التي تبدأ بالاهتمام بالطفل منذ الصغر.

كوريا الجنوبية الأولى عالميا

وتصدرت كوريا الجنوبية قائمة المؤشر العالمي بين الدول الأكثر إبداعاً وابتكاراً، لاسيما أنها تنفق أموالاً طائلة على مشاريع التطوير والبحث العلمي، كما أن تطور البلاد التكنولوجي، وامتلاكها أسرع إنترنت في العالم أسهم بشكل كبير في زيادة التحصيل العلمي.

كل هذا جعلها تتربع على رأس قائمة الدول في الإبداع والابتكار على مستوى العالم للمرة الخامسة على التوالي!

وجاءت السويد في المرتبة الثانية، وسنغافورة في المرتبة الثالثة، وحلت ألمانيا في المرتبة الرابعة، في حين احتلت سويسرا المرتبة الخامسة.

ويسجل المؤشر رصيد الدول، مستخدماً سبعة معايير، بما في ذلك الإنفاق على البحث والتطوير، وتركز الشركات المساهمة عالية التقنية.

الولايات المتحدة تتراجع
حافظت الولايات المتحدة على ترتيبها ضمن الدول العشر الأوائل لست سنوات، لكنها عادت لتتراجع هذا العام للمرتبة الحادية عشرة، بينما جاءت إسرائيل في المرتبة العاشرة!

كان السبب الرئيسي وراء هذا التراجع هو انخفاضها بمقدار 8 نقاط، في أداء مرحلة التعليم ما بعد الثانوي في فئة كفاءة التعليم، التي تتضمن نسبة الخريجين الجدد في تخصصات العلوم والهندسة من قوة العمل، كما انخفضت القيمة المضافة في التصنيع التقني.. ولم يسهم التحسن في سجل الإنتاجية في تعويض النقاط المفقودة.

وقال روبرت د. أتكينسون، رئيس مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار في واشنطن العاصمة: "إن الدول التي حققت تقدماً هي التي استجابت لسياسات ابتكارية ذكية وممولة تمويلاً جيداً، مثل حوافز ضريبية أفضل في البحث والتطوير، ومزيد من التمويل الحكومي للبحوث ومبادرات التقنية التجارية.

دول تقدمت بشكل ملحوظ
وتقدمت سنغافورة على دول أوروبية مثل ألمانيا وسويسرا وفنلندا إلى المركز الثالث. ويقول يو كيات سنغ، وهو بروفيسور بارز في جامعة سنغافورة للتقنية والتصميم، إن سنغافورة "أولت اهتماماً كبيراً لتعليم مواطنيها في ميدان العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات". ويضيف يو سنغ، الذي حصل على 38 براءة اختراع أن سنغافورة " قد التزمت التزاماً ثابتاً بتمويل البحث والتطوير والابتكار".

وقد تقدمت اليابان، وهي واحدة من ثلاث دول آسيوية بين الـ10 الأعلى، مرتبة واحدة إلى المركز السادس، كما تقدمت فرنسا من المركز الحادي عشر إلى المركز التاسع، وانضمت إلى خمس دول أوروبية أخرى في الشريحة الأعلى.

وكانت تركيا واحدة من أكبر الرابحين، حيث تقدمت 4 درجات إلى المركز 33، نتيجة التحسن في الكفاءة والإنتاجية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا