مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         رغم التقارب الواضح مع الجزائر.. وزير الدفاع الموريتاني يجدد موقف الحياد من نزاع الصحراء             انتخاب المجلس الوطني للصحافة.. اللجنة تعلن اللوائح المرشحة             ''جامعة غرف الصيد'': ثمن السردين بين 3 و8 دراهم.. وندعو الحكومة لمحاربة المضاربة والاحتكار             كارثة / سخرية عارمة على شبكات التواصل من ''براد'' بلدية الجماني !؟             تغطية / رئيس الجهة ''الخطاط ينجا'' يقوم بزيارة تفقدية لمقر جمعية الداخلة للمعاقين             الطفلة المختفية ''غزل'' تعود إلى منزل أسرتها بالدار البيضاء             تلميذ يدخل حمارا إلى مؤسسته التعليمية .. والوزارة توضح             بو ريطة: اعتقال المخابرات المغربية لممول لحزب الله كشف تزويد البوليساريو بالسلاح             2018: و تستمرا لمزايدات في مسألة الصحراء             حدث الأسبوع / بلدية الجماني تعيد لكم معلمة البراد التاريخية من جديد !!             متابعات / حين يتحدى الجماني ساكنة حي الوحدة على لسان عضوه ويرفض معالجة معضلة ''الواد الحار'' لديهم !             وزارة الداخلية تعين رسميا اللجنة الخاصة المكلفة بتسيير مجلس جهة كلميم وادنون             كريستيانو رونالدو يؤكد إستمراره في اللعب الى سن 41 سنة             أقصبي: مزوار ''انزل من الفوق''.. و''الباطرونا'' غير مستقلة في قرارها             الإمارات تعلن دعمها لوحدة المغرب وتصف ‘البوليساريو بالتنظيم الإرهابي وداعميه بالإرهابيين             بالفيديو / غربلة بمسجد حسان وسط الرباط بعد محاولة شخص قتل الإمام            تصريح محمد حجوي الأمين العام للحكومة على هامش الملتقى الإفريقي للداخلة            كلمة والي الجهة لمين بنعمر خلال الملتقى الإفريقي للداخلة            عاجل / كلمة رئيس الجهة الخطاط ينجا في إجتماع العيون            البشير الدخيل : البوليساريو لا تملك إمكانية خوض الحرب ضد المغرب            جمعية مساعدة الطفل اليتيم والمرأة تنظم أمسية لفائدة أطفال دار الطالب            مراسلة /نادي الخليج لكرة المضرب يختتم دورته التدريبية مع نادي ريال لاس بالماس بتكريم عدد من لاعبيه            سبخة إيمليلي : موقع إيكولوجي جذاب محمي بإتفاقية رامسار            حفل توديع لاعبي نادي الخليج للتنس بمطار الداخلة            الحلقة الكاملة لبرنامج "ساعة للإقناع" الذي إستضاف الخطاط ينجا            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الجمعة 25 مايو 2018 10:45


أضيف في 9 فبراير 2018 الساعة 14:35

طارق: لا يمكن تحقيق الديمقراطية من خلال ''خطة للديمقراطية وحقوق الانسان''



الداخلة الآن


قال حسن طارق الاستاذ الجامعي والمحلل السياسي، إن الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، جيدة من حيث نصوصها القانونية و تمت صياغتها بطريقة احترافية وكانت منضبطة للمعايير الدولية، لكن يبقى سؤال تنزيلها واحترام بنودها وتطبيقها هو الفيصل.

وأضاف طارق خلال مشاركته في الندوة التي نظمها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان، مساء أمس الخميس بالرباط، حول "الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان والوضع الحقوقي الراهن" أن الخطة احترمت ما جاء به الدستور في مجال حقوق الانسان، لكن لا بد أن نتساءل هل يمكن بناء الديمقراطية من خلال خطة وطنية؟.

وأكد طارق أن تحقيق الديمقراطية يتم بزوايا متعددة وليس من خلال الزاوية الحقوقية فقط أو من خلال خطة وطنية، مشيرا أن الخطة قامت في بعض محاورها بالاحالة إلى خطط واستراتيجيات أخرى موجودة في قطاعات حكومية، وفي بعض المحاور أيضا حاولت الخطة فقط إعادة تركيب بعض الاستراتيجيات القطاعية الموجودة. موضحا أنه في بعض الاحيان يمكن القول أن الخطة هي إعادة كتابة للبرنامج الحكومي فقط.

وأكد طارق أنه ينبغي التساؤل هل ستكون الخطة خلفية فعلية للتدبير العمومي أم ستبقى حجة مضافة إلى الحجج التي تترافع بها الدولة في مجال حقوق الانسان. مشددا على أنه كان ينبغي عرض الخطة في المجلس الوزاري باعتبار أنها تدخل في إطار التخطيط الاستراتيجي وليس في مجلس الحكومة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا