مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         غوتيريس يسلم الى مجلس الأمن تقرير المفوضية الافريقية حول الصحراء             أمام الضغط الدولي الكبير، محمد بن سلمان قد يعلن تخليه عن ولاية العهد هذا الأسبوع             وويترز: الحريري تعرض اثناء احتجازه بالسعودية للضرب والاهانة على يد القحطاني             بالوثيقة / عبد الفتاح المكي يتفاعل مع مقال الداخلة الآن ويساءل أمزازي عن اعفاء ''عليين اهل باباها''             ‎أمطار الخير تغرق مدينة الداخلة.. والمجلس البلدي لا يحرك ساكنا بعد عجز 5 مليارات             سابقة / ثلاثة مؤسسات تعليمية خاصة بالداخلة ترفض تلميذ بسبب إعاقته البدنية             خطير وحصري / تفاصيل مخطط الجماني والوزير أمزازي لإسقاط ''عليين أهل باباها'' وتعويضه ''بعمر لعكير''             هام / أمطار الخير بالداخلة حسب نشرة خاصة لمديرية الأرصاد الجوية             بالصورة / ما المغزى من إقصاء وحدات الداخلة المعروفة بعملها في مجال تثمين وتصنيع الاخطبوط من التوقيع على البلاغ !!             منتخبو العدالة والتنمية يعقدون لقاءا تواصليا مع الاطر التربوية المشاركة في المخيمات الصيفية             متابعات / الخطاط ينجا يستعرض عضلات حزبه بالداخلة ويوجه رسائل قوية لخصومه !!             السعودية تعترف رسميا بمقتل ''جمال خاشقجي'' في شجار بالقنصلية..وحملة إعفاءات تطال عددا من المسؤولين             الملك يستقبل اخنوش ويدعوه إلى بلورة تصور استراتيجي شامل وطموح لتنمية القطاع الفلاحي             عاجل / انطلاق اشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لحزب الإستقلال وادي الذهب وأوسرد             عاجل / للمرة الثانية.. أغلبية المجلس الإقليمي لأوسرد ترفض التصويت على ميزانية 2019             بالفيديو/ مفتشي التعليم يؤطرون الأساتذة على المناهج التربوية بمدرسة المثابرة            فيديو / محمد لمين حرمة الله يكشف بالأرقام أمام البرلمان الأوروبي عدد الصحراويين            في غياب الخطاط ينجا.. المجلس الجهوي يختتم أشغال دورة أكتوبر العادية 2018            بالفيديو 2/ المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            بالفيديو / المعتصمون بالمعبر الحدودي الكركرات يردون على بلاغ جماعة بئركندوز            الداخلة الآن : تفاصيل الدورة العادية للمجلس البلدي للداخلة شهر أكتوبر 2018            تصريح لارباس الشاذيلي بدورة الجهة حول فتح محل لبيع الخمور بحي النهضة            كلمة السيد رئيس الجهة الخطاط ينجا حول مبادرة الجهة لتوزيع الكتب            تفاصيل اطوار الدورة العادية للمجلس الجهوي شهر أكتوبر 2018            الداخلة الآن : تصريحات على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالداخلة            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 13:29


أضيف في 9 فبراير 2018 الساعة 15:35

طارق: لا يمكن تحقيق الديمقراطية من خلال ''خطة للديمقراطية وحقوق الانسان''



الداخلة الآن


قال حسن طارق الاستاذ الجامعي والمحلل السياسي، إن الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، جيدة من حيث نصوصها القانونية و تمت صياغتها بطريقة احترافية وكانت منضبطة للمعايير الدولية، لكن يبقى سؤال تنزيلها واحترام بنودها وتطبيقها هو الفيصل.

وأضاف طارق خلال مشاركته في الندوة التي نظمها الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان، مساء أمس الخميس بالرباط، حول "الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان والوضع الحقوقي الراهن" أن الخطة احترمت ما جاء به الدستور في مجال حقوق الانسان، لكن لا بد أن نتساءل هل يمكن بناء الديمقراطية من خلال خطة وطنية؟.

وأكد طارق أن تحقيق الديمقراطية يتم بزوايا متعددة وليس من خلال الزاوية الحقوقية فقط أو من خلال خطة وطنية، مشيرا أن الخطة قامت في بعض محاورها بالاحالة إلى خطط واستراتيجيات أخرى موجودة في قطاعات حكومية، وفي بعض المحاور أيضا حاولت الخطة فقط إعادة تركيب بعض الاستراتيجيات القطاعية الموجودة. موضحا أنه في بعض الاحيان يمكن القول أن الخطة هي إعادة كتابة للبرنامج الحكومي فقط.

وأكد طارق أنه ينبغي التساؤل هل ستكون الخطة خلفية فعلية للتدبير العمومي أم ستبقى حجة مضافة إلى الحجج التي تترافع بها الدولة في مجال حقوق الانسان. مشددا على أنه كان ينبغي عرض الخطة في المجلس الوزاري باعتبار أنها تدخل في إطار التخطيط الاستراتيجي وليس في مجلس الحكومة.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا