مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         بلاغ / الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك تعلن عن خوضها غدا اضرابا وطنيا عن العمل             حصري / قيادي شاب بحزب ''البام'' يوضح للداخلة الآن حقيقة ''الرأسية'' التي تعرض لها بنشماس             في اشارة لموقف بولتن.. المغرب يعتبر ان ما يروج من افكار حول المينورسو غير مجد             حصري / المحكمة ترجئ افراغ فندق ''الصحراء ريجنسي'' الى أجل غير مسمى لهذا السبب !!             المغرب يتقهقر للمرتبة 135 عالميا في مؤشر حرية الصحافة خلف موريتانيا وتونس             سابقة/ ''رأسية'' ابراهيم الجماني ترسل حكيم بنشماس الى المستعجلات             جريدة العلم تستشهد بمقال سابق للداخلة الآن بعد نجاح المؤتمر الاستقلالي بمدينة الداخلة             مفارقات الداخلة.. مستشفى وحيد وسيئ الخدمات.. ومساجد حديثة ومتعددة بأحياء المدينة             جمعية بذور للهيموفيليا والامراض المزمنة تنظم ندوة إحتفالية باليوم العالمي للهيموفيليا             احذروا انقلابات العسكر، ومناورات الإسلاميين             جمعية ترقية وضعية الاسرة والمرأة تنظم دورة تدريبية لفائدة الوالدين في تنشئة أبنائهم             المنافسة بين الجزارين بالداخلة تخدم المواطن وتخفض ثمن لحوم الابل الى 60 درهم             بلاغ بخصوص تنظيم الملتقى الاقليمي الاول للتعليم بمدينة بوجدور             رواق جهة الداخلة وادي الذهب يخطف انظار زوار معرض الفلاحة بمكناس             الصحراء.. وثنائية السياسة المتناقضة             تصريح رئيسة وفد مراكش بعد لقاء مجلس الجهة             تصريح الخطاط ينجا رئيس مجلس الجهة بعد لقاء وفد مراكش            الخطاط ينجا يترأس اجتماع وفد أعضاء مجلس جهة مراكش بأعضاء المجلس الجهوي الداخلة وادي الذهب            الكلمة الكاملة للأمين العام لحزب الاستقلال "نزار بركة" بلقاء الحزب الجهوي            الكلمة الكاملة لمنسق الجهات الجنوبية الثلاث "مولاي حمدي ولد الرشيد"            الكلمة الكاملة             تفاصيل اللقاء التواصلي التاريخي لحزب الاستقلال بجهة الداخلة وادي الذهب            عاجل / نزار بركة وأعضاء اللجنة التنفيذية للميزان يحلان بالداخلة.. والخطاط في مقدمة المستقبلين            مجموعة نساء بلمهيريز تطالب بحقها في السكن اللائق وتستنكر إقصائها من توزيع بعض المنازل دون وجه حق            بالفيديو / كسابة جهة الداخلة وادي الذهب يشكرون الخطاط ينجا على مساعدتهم            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الخميس 18 أبريل 2019 20:10


أضيف في 14 أبريل 2019 الساعة 15:42

بطاقة الانعاش الوطني.. راتب هزيل يعكس النظرة التقزيمية للصحراء !!



الداخلة الآن


بطاقة الانعاش الوطني او "الكارطية"، وهي ذلك الراتب الضئيل الذي عرفته الصحراء منذ استرجاعها وتحول الى عرف لا يرقى حتى الى قانون لعدم رغبة الدولة في إلزام نفسها بتكاليف مالية تكون واجبا تشريعيا على عاتقها.

الكارطية التي تعد جزءا من ميزانية الجيش، وضعت لترقيع وضعية عدد من الصحراويين الذين لا حول لهم ولا قوة في ظل تنمية نطيحة من بقايا ما أكل أثرياء الحرب ولصوص الفساد بهذه الربوع.

ولعل المتساءل بإنصاف يطرح تساؤلات عديدة حول جدوى تلك البطائق، وهل تستطيع ان تقضي للمواطن الفقير ابسط تكاليف الحياة، فهي لا تسدد فاتورة كهرباء ولا ماء ولا كراء ولا حتى معيشة فردية او جماعية. غير أنها تبقى في اعين الدولة قسطا ترقيعيا لسد أفواه الجياع والمحرومين.

ان الواقع يستلزم اليوم وفي ظل مرور الدولة نحو الجهوية كخيار لا رجعة فيه، بأن تقنن هذا الراتب الهزيل بقانون اطار ليتحول الى راتب وظيفي يضمن لصاحبه حق التغطية الصحية واخذ القروض وضمان الحق في الترقية، لأن استمرار هذا العرف في وضعيته الحالية التي باتت تمنع حتى توريث البطاقة بعد وفاة صاحبها هو تعطيل للتنمية وادماج كاذب للصحراويين في تنمية ترقيعية لا تفرض حلا ولا تنهي مشكلا.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا