مرحبا بكم في موقع الداخلة الآن موقع اخباري مغربي         رسميا / السلفادور تعلن سحب اعترافها بالبوليساريو بعد زيارة بوريطة             “البادجة” تثني عشرات البحارة عن الإلتحاق بمصايد الأخطبوط بالداخلة             العثماني يهاجم ''الحلفاء الأحرار'' ويشدد على إيجابية الحصيلة الحكومية             Série d’entretiens en Irlande d’une importante délégation d’élus des Provinces du Sud             حين ينسجم الانسان مع الاستبداد ''العبودية الاختيارية''             سابقة / مستشارو حزب العدالة والتنمية ببلدية الداخلة يعقدون ندوة صحفية بمقر الحزب             المجلس الجهوي يعلن عن لائحة المقبولين لإجتياز إمتحان شغل مناصب المسؤولية بالجهة             بقيادة الخطاط ينجا.. وفد من منتخبي الأقاليم الجنوبية يجري سلسلة من المباحثات بدبلن             جمعية الداخلة مبادرة تتواصل مع حاملي المشاريع بمركز بئر كندوز             الخطاط ينجا يترأس وفدا من منتخبي الأقاليم الجنوبية في جولة أوروبية للتباحث بخصوص ملف الصحراء             بلاغ / وزارة القصور الملكية تؤكد بأن احتفالات عيد العرش لهذه السنة ستمر في أجواء عادية             ثلاث إشكالات بعد المصادقة على قانون الأمازيغية بدون تعديله ؟             الحكومة تصادق على زيادة الأجور: الحد الأدنى 3300 درهم شهريا والمتوسط 8000 درهم شهريا             ''لاماب'' تؤكد رسميا استقالة ''عبد الرحيم بوعيدة'' من منصبه كرئيس لجهة كلميم وادنون             من نتائج انتفاضة الشعب الجزائري ضد الظلم والفساد: اعتقال ثاني وزير أول سلال بتهمة الفساد بعد اعتقال أويحى             بالفيديو / عبد الرحيم بوعيدة ينفي خبر استقالته ويلمح الى طعن أمباركة بوعيدة له            تفاصيل دورة المجلس الاقليمي لشهر يونيو            موريتانيا: انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين الستة لمنصب الرئاسة            بالفيديو/ بوعيدة يوضح بخصوص ما يروج حول استقالته من رئاسة الجهة            تصريح كل من "الدوشة بكار" و"الحسين باتا" على هامش ندوة رابطة كاتبات المغرب بالداخلة            انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الداخلة للأمداح النبوي            رئيس الجهة "الخطاط ينجا" يعطي رسميا انطلاقة برنامج الدعم التربوي             حول برنامج تكوين الشباب الذي تشرف عليه مجموعة الكينغ بيلاجيك            تصريح ابراهيم عيا عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            تصريح امربيه ربو بوهالة عقب دورة المجلس البلدي العادية لشهر ماي            أن تنتخب أن تختار من يسرقك ديمقراطيا.            ماهي الشخصية السياسية الاكثر تاثيرا في مدينة الداخلة لسنة 2017 ؟            هل تعتقد أن الكركرات ستكون شرارة عودة الحرب الى الصحراء؟           
الداخلة الآن : الأحد 16 يونيو 2019 14:15


أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 01:28

الداخلة / إنطلاق أشغال منتدى ''الجامعة في خدمة التنمية الإقتصادية بين جهة الداخلة وادي الذهب وجزر الكناري''



الداخلة الآن : و.م.ع


انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال المنتدى الأول "الداخلة – جزر الكناري"، الذي تنظمه المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة تحت عنوان "الجامعة في خدمة التنمية الاقتصادية بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري"، بمشاركة خبراء ومختصين من المغرب وجزر الكناري.

وتعد النسخة الأولى من هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين بشراكة مع جهة الداخلة – وادي الذهب، فرصة للحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين والباحثين في المجال العلمي، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وكذا البحث عن سبل جديدة مستقبلية من شأنها إثراء العلاقات بين الجهتين.


وقال مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، السيد عزيز سير، في كلمة افتتاحية، إن تنظيم منتدى بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري يعكس الأهمية التي تكتسيها العلاقات بين الرباط ومدريد، مبرزا في هذا الصدد أن إسبانيا تعد شريكا تجاريا مهما بالنسبة للمغرب.

وأضاف السيد سير، خلال هذا اللقاء الذي حضره والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب السيد لامين بنعمر وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، أن "جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري لا ترتبطان فقط بعلاقات صداقة وحسن جوار، بل هما شريكان استراتيجيان يتقاسمان طموحا مشتركا".

وأكد مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة على ضرورة إيلاء البلدين اهتماما أكبر بجهود دعم العلاقات بينهما، التي ترتكز على أساس تاريخ مشترك وغني وروابط جوار وشراكة اقتصادية وأكاديمية قوية تتعزز بشكل متزايد وواعد.

من جانبه، قال والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب إن انعقاد هذا المنتدى يمثل فرصة مواتية لتعزيز علاقات الصداقة بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري على جميع المستويات، لاسيما جهود دعم سبل التعاون العلمي والاقتصادي.

واعتبر السيد بنعمر أن الموضوع الذي تم اختياره لهذه النسخة الأولى من المنتدى يكتسي أهمية خاصة بالنظر إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به الجامعة في خدمة التنمية الاقتصادية بين الجهتين، مشددا على أن "الجامعة تظل فاعلا رئيسيا في ما يخص تطوير الجهة التي تنتمي إليها، كما أنها تعد الوسيلة المثلى لدعم جهود التنمية في محيطها".

من جهته، أكد رئيس غرفة الصناعة والتجارة والملاحة بكناريا الكبرى، السيد خوسي خوان سانشيز تينوكو، أن مثل هذه المبادرات من شأنها تعزيز آليات التعاون بين جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري، خاصة في مجال دعم المقاولات وتعزيز آفاق التكوين لدى المقاولين مع دعم انفتاحهم على محيطهم المهني.


وأضاف السيد تينوكو أن مجال تمتين العلاقات الاقتصادية بين غرفتي جهتي الداخلة – وادي الذهب وجزر الكناري يشمل تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين المغربي والإسباني، لاسيما في قطاع التكوين، بعدما أدركت المقاولات بأن تخصيص الدعم لهذا القطاع يشكل استثمارا حقيقيا للارتقاء بالنسيج الاقتصادي.

وبدوره، أكد عميد كلية الاقتصاد والسياحة والمقاولات بجامعة لاس بالماس بكناريا الكبرى، السيد خوان مانويل بنيتز ديل روزاريو، أن "الجانبين سينكبان على دراسة المشاريع التي سيتم إنجازها قريبا مع جامعة ابن زهر، بعدما كانت لنا تجربة مشتركة حول التكوين في مجال التدبير السياحي".

وفي معرض إشارته إلى أن جهة الداخلة – وادي الذهب أضحت وجهة سياحية بامتياز، شدد السيد ديل روزاريو على أنه "لمواكبة تطور القطاع السياحي، يجب كذلك العمل على تكوين مهنيين مؤهلين للاندماج في هذا القطاع الواعد".

وتعد الروابط الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، التي تشكلت على مر التاريخ بين جهتي الداخلة - وادي الذهب وجزر الكناري، عاملا مهما يدفع نحو المزيد من التعاون الأكاديمي والاقتصادي بين الجانبين، بشكل يجعل مواطني الضفتين على الدوام في قلب أوراش التنمية.

ويتضمن برنامج هذا المنتدى، المنظم على مدى يومين، أنشطة غنية ومتنوعة تشمل تنظيم محاضرات علمية ولقاءات بين المهنيين وزيارات ميدانية.

 



شاركو بتعليقاتكم
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




شاهد أيضا